العدد:795
تاريخ:13/ 12/ 2017
 

شؤون محلية

مثال حقيقي بالأرقام عن كيفية صرف الموظف لراتبه الشهري   ليس غريباً أن تجد حلاً لمعادلة رياضية متوازنة الجوانب لتكون النتيجة صحيحة ودقيقة، ولكن الغريب أن تجد معادلة غير منضبطة لتكون النتيجة غير متوقعة. فالمثل…
تنتشر مناطق السكن العشوائي في مدينة اللاذقية، بحيث أصبحت جزءاً من النسيج العمراني للمدينة، حتى لو كانت وجهاً قبيحاً لها.. فمناطق المخالفات التي تشكل تقريباً ثلث مساكن السوريين، أصبحت واقعاً لا يمكن الهروب منه.. وإجراءات…
بدأت حصّة العمّال من الدخل القومي تنحسر في معظم بلدان العالم، ورأت منظمة العمل الدولية، أن ذلك (أفضى إلى استياء المواطنين، وازدياد خطر ظهور اضطرابات اجتماعية). وأعلنت في تقرير عالمي عن الأجور، أنها (زادت بنسبة…
أكاد أجزم أن البلديات والمعنيين بالطرقات يكرهون فصل الشتاء، خاصة إذا كان بارداً ومطيراً، لأنه يكشف سوء الأداء، ويبدو فيه التقصير واضحاً جلياً. وبالمقابل فإن الجشعين المُستغِلين- وما أكثرهم- من أصحاب محطات الوقود وموزعي المازوت…
إنها طرطوس، المدينة الموغلة في القدم والتي تبسط زراعتها على طول شاطئ جميل يقدر بنحو90كم من الحدود اللبنانية جنوباً إلى نهر السن شمالاً، وهو شاطئ جميل تتناثر عليه (الشاليهات) والفنادق والمطاعم والمقاهي، وتتناثر أمامها عدة…
يقول المثل الشعبي: (على قد بساطك مد رجليك)، وهذا المثل كان مطبّقاً لدى المواطن، وخاصة ذوي الدخل المحدود خلال فصول الشتاء الماضية. أما حالياً فلم يعد لدى المواطن بساط ليمد ساقيه على اتساعه، ففصل الشتاء…
قبل اندلاع الأزمة في سورية- وربما كان أحد أهم أسباب اندلاعها- هو عدم التوازن الذي كان قائماً بين الأجور والأسعار التي كانت بين الحين والآخر تُحلّق إلى مستويات تخنق المواطن وإمكانية العيش بقليلٍ من الإنسانية…
أدعي أن أول وأهم معنى للحرية هو أن تتحرر من الحاجة، كل ما عداه يأتي لاحقاً من حيث الأهمية لا من حيث الترتيب الزمني. الحاجة تجهز على كل مستويات الحرية الأخرى، السياسية والاجتماعية والثقافية و..…
يمكننا أن نعرّف الاستملاك بأنه نزع الملكية الفردية لصالح المنفعة العامة بواسطة إجراء إداري يقصد به نزع مال عقاري قهراً عن مالكه بواسطة الإدارة لتخصيصه للنفع العام مقابل تعويض عادل يدفع له. ومن خلال هذا…
تسعى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، في رؤية جديدة لتوفير مستلزمات السوق المحلية من المواد والسلع، إلى فكرة مقايضة السلع بالسلع أو نقداً مع دول الاتحاد الجمركي، وسعيها في ذلك هو للتقليل من استخدام القطع الأجنبي…