العدد:791
تاريخ:15/ 11/ 2017
 

المؤسسة العامة لمياه الشرب باللاذقية...تنفيذ مشاريع استبدالات للشبكات بما يتناسب مع التضخم السكاني

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

 التقت (النور) المهندس منذر إبراهيم دويبة، المدير العام للمؤسسة الذي تحدث قائلاً: إن المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي باللاذقية إضافة إلى اهتمامها ومتابعتها لهدفها الرئيسي في إرواء المواطنين على كامل مساحة المحافظة، فإنها تعمل بتوجيه ومتابعة من السيد الوزير المهندس نبيل الحسن، والمتابعة من السيد محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم، على تحسين واقع عملها في المجالات، وأهمها البحث عن مصادر مائية جديدة لزيادة الوارد المائي وتنفيذ مشاريع استبدالات للشبكات بما يتناسب مع التضخم السكاني الواضح في المدينة والريف...

خطة المؤسسة لعام 2016 البحث عن مصادر جديدة

1- حفر الآبار: قامت المؤسسة بالتعاون مع مديرية الموارد المائية بتكثيف البحث عن نقاط أمل للآبار، وبدأت بالحفر بحفارة واحدة وجرت الاستعانة بحفارة ثانية من الموارد المائية، كما جرى إصلاح حفارتين كانتا خارج الخدمة ليصبح لدى المؤسسة أربع حفارات اليوم، وقد تم حفر22 بئر في ريف المحافظة من أجل استثمارها في دعم المحاور أو عزل بعض التجمعات عن المحاور، وبآن واحد تكون هذه الآبار جاهزة في حالات الطوارئ عند حدوث أي خلل في المصدر الرئيسي نبع السن لا قدّر الله.. وأهم هذه الآبار: آبار العيدية وعددها 8 لدعم محور بيت ياشوط ومحور حمام القراحلة من محطة السخابة.... آبار الحويز وعددها 6 لتخديم الحويز وماحولها وعزلها عن محور غنيري.

2- تأهيل الينابيع وأهمها:

نبع حقول الجوز في ريف القرداحة، ونبع الهريادي في الصلنفة، وكل منهما ينتج أكثر من 1000م3 يومياً.

ثانياً: 1- مشروع إرواء محور حرف المسيترة بالتعاون مع اليونيسف لإرواء أكثر من عشرين قرية في ريفي القرداحة وجبلة وقد انتهى من التعاقد على كل مراحل العمل خلال العام 2016 لجر المياه من آبار كفر دبيل عبر ثلاث مراحل ضخ إلى تلك القرى ريثما يتم تنفيذ القسم الأول منه لجر المياه من خط الجر الثالث.

2- مشروع إرواء حمام القراحلة بالتعاون مع منظمتي الهلال والصليب الأحمر لإرواء قرى (السخابة، بسطوير، بتمانا، القرمبيدية، جوب قراحلة، حمام القراحلة، العريقيب، درميني، جيبول، بشراغي، دوير بسنديانا) وتخفيف العبء عن محور الدالية.

وسيتم هذاالعام تأهيل محطة السخابة لمضاعفة الوارد المائي وسيُدعم محور بيت ياشوط منها مباشرة.

ثالثاً: جرى التعاقد عليها جميعاً وبعضها بوشر بالتنفيذ، والغاية من هذه المشاريع زيادة الوارد المائي زيادة ملحوظة بسبب قدم بعض القساطل واهترائها من جهة، وعدم كفاية أقطار بعضها الآخر من جهة أخرى، وذلك بما يتلاءم مع عدد السكان في كل تجمع.

رابعاً: تخفيض الفاقد المائي ورفع نسبة الجباية: بعد زيارة السيد الوزير للمؤسسة في بداية الشهر الثامن من عام 2016مع السيد المحافظ والرفيق أمين الفرع، والدعم المادي والمعنوي قامت المؤسسة بالعديد من الإجراءات أهمها إصلاح الأعطال بسرعة كبيرة وإزالة نسبة كبيرة من التعديات وإجراء الضبوط المناسبة، الأمر الذي أدى إلى التخفيف من الفاقد المائي.. كما نشطت المؤسسة باتجاه تحصيل الجباية باتخاذ إجراءات هامة أهمها:

إنشاء 23 مركز جباية جديداً بجهود المؤسسة موزعين في ريف المحافظة ليصبح العدد الإجمالي لمراكز الجباية 43 مركزاً في المحافظة.

تصميم شبكة اتصالات خاصة بالمؤسسة لغاية الجباية من قبل الفنيين في مديرية المعلوماتية وهذا يعتبر إنجازاً كبيراً جداً.

كل هذا سهل على المواطن دفع الذمم تجاه المؤسسة ورفع نسبة الجباية إذ تضاعفت عدة مرات في الأشهر التي تلت هذه الزيارة، وقد ارتفعت نسبة الجباية في عام 2016 مقارنة بعام 2015بنسبة حوالي 48 0/0.

خامساً: هناك بعض الأعمال الهامة الأخرى قامت بها المؤسسة منها:

تجهيز العديد من الآبار: منها بئران في الشبطلية، وثلاثة آبار في كسب وبئران عند محطة التصفية سد الحفة، وبئر في بكاس، وبئر في برج إسلام.

- تنقيذ وصلات ومعالجة مئات الاختناقات وخاصة في المدينة، الأمر الذي جعل صيف العام 2016يمر بأمان في مدينة اللاذقية.

- تنفيذ خطوط داعمة في مناطق متفرقة منها:

1- تنفيذ خط مياه مرج زاما بقطر 150مم وطول 1100م من الفونت.

2- خط ضخ رئيسي بقطر 90مم وطول 2700م مع خزان ومجموعة توليد وغاطس إلى قرية بترياس.

3- تنفيذ خط بطول 1200م في قرية الدليبات.

4- تنفيذ خط بقطر 90مم وطول 750م من خزان تلا.

العالي حتى مفرق كفرية.

5- وصل خط 150مم فونت بطول 5100م من محطة القبو في ريف القرداحة إلى خزان رسيون الأراضي مع المضخة اللازمة.

6- صيانة وإزالة الانسدادات الجزئية من قساطل متكلسة بطول لا يقل عن 20كم وخاصة في صلنفة.

أهم مشاريع المؤسسة للعام 2017هي:

1- تنفيذ محطة ضخ وخزان سعة 1000م3 ضمن حرم مبنى وحدة ريف جبلة كجزء من أعمال المرحلة الأولى لمشروع إرواء محور حرف المسيترة.

2- استكمال المرحلة الأولى من محور حمام القراحلة بالتنسيق مع المنظمات المانحة.

3- تأهيل آبار العيدية والحويز وبقية الآبار المحفورة لوضعها في الاستثمار خلال العام.

4- استكمال حفر الآبار في مناطق متفرقة: أ- 8 آبار في الصفصاف حيث تم البدء بالعمل. ب- 3 آبار في مشروع البهلولية. ت- 20 بئراً في مناطق متفرقة وقد بدئ بالحفر في قرية الشبل (الحفة) وقرية دير حنا (القرداحة)وقرية الجنديرية(المنطقة)وقريباً قرية المران (القرداحة).

5- تأهيل عدد من الينابيع ومنها: نبع اسطامو، نبع بشمانا، نبع جيبول، وبعض الينابيع الشتوية (القلع، بيت عانا، جوفين، المشرفة).

6- تأهيل محطة تصفية سد بللوران بطاقة إنتاجية 10000م3 يومياً (بدأت أعمال التأهيل).

7- رفع التقنين الكهربائي عن عدة محطات أهمها: الزهراء (محور الدالية)، الشير (محور الحفة)، القبو- جليلة (محور القرداحة)، بسنادا (المدينة)بقيمة 300مليون ل.س بالتنسيق مع شركة الكهرباء، الأمر الذي يساهم بزيادة الوارد المائي وتحسينه في تلك المحاور والتخفيف من استهلاك المازوت.

8- استبدال وتجديد شبكات قديمة على كامل مساحة المحافظة بقيمة لاتقل عن 300 مليون ل.س.

9- كما أن المؤسسة ستنتهي من دراسة المشروع الاستراتيجي لمحطة تصفية سد 16 تشرين خلال الربع الأول من هذا العام والذي يلاقي اهتماماً كبيراً من السيد وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن لما له من أهمية وفائدة كبيرة لمحافظة اللاذقية عموماً إذ إن المشروع محط اهتمام الوزارة والحكومة.

وأخيراً نؤكد لأخوتنا وأهلنا في محافظة اللادقية أن العاملين في مؤسسة المياه يسعون بكل طاقاتهم وإمكانيات المؤسسة ليكونوا جنوداً في خدمتهم وخدمة الوطن، ووفاء لدم شهدائنا الأبرار ولسيد الوطن السيد الرئيس بشار الأسد ونتوجه بالشكر للسيد وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن والسيد محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم الذين يتابعون عمل المؤسسة بكل اهتمام ورعاية آملين من الله التوفيق لنا ولوطننا وجيشنا وقائدنا.

تمت قراءته 95 مرات