العدد:769
تاريخ: 17/ أيار/ 2017
 

(الماندالا) فن البهجة الحديث

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

هل مللت يوماً من اجتماع في العمل أو من انتظار أحد ما، فقمت برسم نقوش عشوائية على ورقة بيضاء، ثم بدأت تكرر النقوش إلى أن امتلأت الورقة بخطوطك؟ إذاًأنت فنان تجيد رسم الماندالا.

ربما تراها رسومات بلا معنى أو دوائر لا تنتهي، إلا أن انتشارها في الآونة الأخيرة يثير الفضول للتعرف على أسرار (الماندالا) أو ما يطلق عليه فن البهجة، لما يشاع عنه كوسيلة للتخلص من التوتر العصبي والضغوط، خاصة أنك تغرق في حالة من التأمل والهدوء النفسي، ولكن ما هي حكاية هذا الفن المثير؟…

هكذا كانت بداية المقالات التي تحدّثت عن فن الماندالا، هذا الفن الذي شاع في الفترات الأخيرة  بشكل كبير كعلاج للتوتر والانفعالات العصبية، وإليكم أصل هذا الفن.

تعود الأصول الحقيقية لهذا الفن إلى الثقافة الهندية، وقد استعملت من قبل الهندوسيين والبوذيين للتعبير عن صورة الكون الميتافيزيقي، وفي اللغة السنسكريتية تعني الدّائرة أو القرص، أوالاحتواء، و فنياً الماندالا هي تصميم أنماط ونقوش متوازنة بصرياً،و الشائع الآن أنّ ماندالا أصبحت مصطلحاً عاماً لأي تخطيط جدول، أو نمط هندسي يقدّم الكون عن طريق المتافيزيقيا أو الرموز.

بدأ هذا الفن في منطقة التبت بالهند، ثم انتشر بعد ذلك في الكثير من دول العالم ومنها مصر، حيث أدرك الكثيرون أهميته في صفاء الروح والذهن. فهو يساهم في خلق مساحة شخصية للفرد تخلصه من بقايا يومه العالقة به، كما يعتبر وسيلة جيدة للشعور بالإنجاز الذي يمنحك حالة من الرضا والسلام الداخلي.

تلوين الماندالا ينشط الفص الأيمن من المخ، مما يجهز الجسد للتخلص من زحام الحياة وتوتراتها، كما أنه يساعد على إخراج شحنات الغضب والطاقة السلبية والاكتئاب عن طريق تفريغ الطاقة السلبية وإخراجها من الذهن، و يساعد على تقوية التركيز،فهو يعتمد على الدقة ورسم مساحات صغيرةوتلوينها.

ورغم ظهور هذا الفن منذ عقود كثيرة في الثقافة الهندية، إلا أنه انتشر وبشدة في السنوات الأخيرة بين قطاع من المهتمين بعلوم الطاقة، خاصة مع رغبة كثيرين في تخلص من التوتر الناتج عن ضغوط الحياة اليومية. ويمكنك رسمها بنفسك وبلا أي خطة أو تصور مسبق، خاصة إذا نجحت في تكوين تصميم كامل متوازن ومتساوي الزوايا إلى حد كبير.

ومنذ أن اشتهر فن الماندالا في العالم أصبحت هناك العديد من كتب التلوين الجاهزة التى يمكن أن يقنتيها هواة هذا النوع من الفن او المهتمين بالتلوين بصفة عامة.

ويمكن تكوين الماندالا في قوالب متعددة، وعبر وسائل مختلفة، مثل الرسم على الجدران أو المخطوطات أو الأحجار أو حتى بالنحت على الخشب أو الخضراوات، لكن تبقى ماندالا الرمال، التي تستغرق وقتاً طويلاً في إنشائها، قد يصل إلى عدة أيام، ووفق خطوات معقدة، واحدة من أكثر الأشكال الشعبية الفريدة جمالاً وشهرة،  وتظهر فيها روعة الأداء الإبداعي اللافت للنظر.

تمت قراءته 41 مرات