العدد:776
تاريخ: 19/ تموز/ 2017
 

المؤتمرات السنوية للاتحادات المهنية لنقابات العمال

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

 عقدت الاتحادات المهنية لنقابات العمال مؤتمراتها السنوية في الفترة بين 16و27/3/،2017 لتكون هذه المؤتمرات منبراً للحوار الموضوعي البناء، ولعرض هموم الطبقة العاملة، وإيجاد حلول لها والتوصل إلى اقتراحات وتوصيات مجدية تخدم الطبقة العاملة، من خلال تنظيمهم النقابي.. وتزامن انعقاد هذه المؤتمرات مع ذكرى تأسيس الاتحاد العام لنقابات العمال. وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمات رؤساء الاتحادات المهنية، وفي مداخلات أعضاء هذه المؤتمرات:

 عمال الغذائية والتنمية الزراعية والسياحة والتبغ

معالجة أوضاع العمال المؤقتين والمصروفين من الخدمة، ورفع الحد الأدنى للرواتب والأجور بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار، ومكافحة التهرب الضريبي، وتحديد هوية واضحة للاقتصاد الوطني، وتوفير المعدات الحديثة في البحوث الزراعية، والمطالبة بإنشاء معمل خميرة جافة، وإصدار أنظمة داخلية للشركات، والاستفادة من الأراضي الواسعة لزراعة التبغ.

عمال النفط والمواد الكيماوية والصناعات الخفيفة

رفع نسبة الراتب التقاعدي من 80 إلى 100%، وإحداث فرع للسجل العاملين في الحسكة، وإنشاء مصفاة نفط في الحسكة لأنها منطقة نفطية، والتوسع بإحداث محطات وقود تابعة للقطاع العام في مختلف المحافظات، واقتصار التشاركية على الشركات المتوقفة والخاسرة، وتشغيل الشركات المتوقفة ودعمها بالسيولة.

عمال الطباعة والثقافة والإعلام

العمل على تطوير العمل الإذاعي بما يواكب العصر، وتأمين الكوادر اللازمة، ومعالجة أوضاع العمال الذين فُصلوا من العمل، وإعادة تأهيل المراكز الثقافية، وتطوير مطابع القطاع العام وتحديثها، والعمل على إحداث جامعة خاصة بالاتحاد العام، والعمل على متابعة الأبنية المدرسية وإنجازها في المناطق الآمنة، وترميم المواقع الأثرية والمتاحف.

عمال البناء والأخشاب

العمل على إعادة العمال الموسميين الذين التحقوا بالخدمة الاحتياطية إلى العمل بعد تسريحهم، والاستفادة من الطاقة البديلة، وإصدار التشريعات المنصفة للمخطوفين، وتقليص المدة لإنهاء معاملاتهم، والحد من انتشار السكن العشوائي، وتأمين مساكن شعبية، والسماح بحفر الآبار في محافظتَي القنيطرة ودرعا.

الاتحاد المهني للغزل والنسيج

تأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة مادة القطن، وتجديد خطوط الإنتاج ورفدها بتكنولوجيا متكاملة ومتطورة، وضرورة تشغيل المعامل المتوقفة.

عمال الخدمات العامة

الحد من الغلاء ومن ارتفاع الأسعار في الأسواق، وتأكيد الدور الرعائي للدولة، وإعادة النظر بالبطاقة التموينية وبتسعيرة الأدوية.

عمال الكهرباء والصناعات المعدنية

تأمين السيولة اللازمة لصيانة المحطات والآليات ومستلزمات الطوارئ، وتسديد الذمم المالية المترتبة لصالح جميع الشركات الكهربائية والسورية والشبكات، وضرورة تأمين مادة الفيول والغاز لمجموعات التوليد، والعمل على تأمين آليات وروافع للشركات، وإنشاء مساكن عمالية، والسعي لتطوير معمل القضبان الحديدية في حماة، وتأمين قطع تبديلية لمركزي بردى وسيرونيكس.

الاتحاد المهني للنقل

إصدار هيكلية جديدة للسكك الحديدية، والإسراع في إنجاز قانون الضابطة السككية، وإحداث معهد سككي في محافظة طرطوس واللاذقية. وفي مجال الطيران: تعمير الطائرات ورفد المؤسسة بالطائرات الحديثة، وإصدار قانون خاص للطيران، وتحديث آليات مؤسسة الطيران، وضرورة الاعتناء بصالة الركاب.

وفي مجال النقل البحري: حصر وكالات السفن بالقطاع العام، وتحديث المرافئ والبنية التحتية بحيث تستوعب أكبر عدد من الشحن.

تمت قراءته 44 مرات