العدد:783
تاريخ: 20/ 9/ 2017
 

محادثات عالية المستوى في اجتماع أستانا السادس حول سورية

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم السبت، أن روسيا والدول الضامنة الأخرى لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية، يتخذون حالياً خطوات تحضير استباقية، للجولة الجديدة من محادثات أستانا حول سورية.

ونقلت وكالة تاس عن الوزارة قولها في بيان إن: (روسيا والدولتين الضامنتين الأخريين إيران وتركيا، إضافة إلى الأطراف المراقبة، وهي الولايات المتحدة والأردن والأمم المتحدة، وكازاخستان، وكذلك الحكومة السورية، ووفود المعارضة المسلحة، المشاركة في اتفاق وقف الأعمال القتالية، اتخذوا خطوات استباقية تحضيراً لجولة سادسة عالية المستوى من اجتماع أستانا حول سورية).

وأشارت الوزارة إلى أن إحدى النتائج الرئيسية لإنشاء مناطق تخفيف التوتر في سورية، التي جرى التوصل اليها خلال عملية أستانا، كان إيجاد الفرصة للأطراف المتعددة في سورية، للتركيز على النضال ضد الإرهاب والقضاء على البؤر الإرهابية.

وأعربت الوزارة في بيانها عن الأمل بأن (ينخرط الجزء من المعارضة، ذو الذهنية الوطنية، بشكل أكثر نشاطاً وفاعلية في هذا النضال، الذي لا هوادة فيه ضد الإرهاب على الصعيدين الإيديولوجي والعسكري).

وأشارت الخارجية الروسية إلى ضرورة تعزيز الجهود في إطار صيغة أستانا، لإنشاء منطقة تخفيف توتر رابعة في محافظة إدلب. واعتبرت الوزارة أن (آفاقاً مؤاتية تبرز الآن لدعم التسوية السياسية في الجمهورية العربية السورية، على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254).

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا، أعلن يوم الجمعة أن اجتماعات أستانا حول وقف الأعمال القتالية (قد تجرى أوائل أيلول المقبل)، متوقعاً أن تستأنف بعدها المحادثات السياسية في جنيف، بينما قال وزير الخارجية الكازاخستانى خيرات عبد الرحمانوف إنه سيجري الإعلان عن موعد اجتماع أستانا 6 فور اتفاق الأطراف المعنية عليه.

يذكر أن العاصمة الكازاخية أستانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام، كان آخرها في الرابع والخامس من تموز الماضي، وأكدت في مجملها الالتزام بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها، وتثبيت وقف الأعمال القتالية.


 

تمت قراءته 119 مرات