العدد:795
تاريخ:13/ 12/ 2017
 

لافروف: آلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي سورية ستنطلق في أقرب وقت

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتهاء العمل على تنسيق الأبعاد الرئيسية لآلية منطقة تخفيف التوتر جنوبي سورية، متوقعاً انطلاق الآلية في أقرب وقت.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره من سيراليون، بموسكو، إن عملية تنسيق التفاصيل المتعلقة بعمل الآلية مستمرة، موضحاً أن الحديث يتعلق بكيفية الرقابة على التزام الأطراف بنظام وقف إطلاق النار بين الجيش السوري وقوات المعارضة المسلحة، من أجل ضمان الوصول الإنساني دون أي عوائق، والتنقل الحر للمدنيين الوافدين إلى المنطقة والخارجين منها. وأضاف لافروف قائلاً: (أتوقع أن يُنجَز هذا العمل في أقرب وقت).

وتابع الوزير قائلاً: (الخبرة التي نكتسبها ونستخدمها لدى إقامة المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والأردن، تمثل، حسب اعتقادي، أفضل تأكيد لقدرتها على تحقيق النتيجة عندما نهتم بمهمات محددة بدلاً من الألعاب).

وكانت روسيا والولايات المتحدة كشفتا عن اتفاق هدنة، يشارك في تطبيقه الأردن، جنوب سورية، يشمل مناطق في أرياف القنيطرة والسويداء ودرعا. وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد أول لقاء بين الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة العشرين، في هامبورغ في 7 تموز (يوليو) الجاري. وأكد الطرفان أنهما يعملان على توسيع هذه التجربة الناجحة، وإعلان هُدَن مماثلة في مناطق سورية أخرى.

تمت قراءته 166 مرات