العدد:795
تاريخ:13/ 12/ 2017
 

شرفات الكلام

 كنت أترجم لابنتي مقطعاً باللغة الإنكليزية من منهاجها المدرسي، وفيه يتحدث طفل صغير عن برنامجه اليومي، إذ يوزع وقته بين الدراسة ثم اللعب بالكمبيوتر ثم مشاهدة التلفزيون، وإذا بابنتي ( تصفن ) قليلاً ثم تقول…
 بدأ الأمر اقرب إلى المزحة، أو إلى فيلم سينمائي. رجل (معثر) لا يملك في الدنيا سوى دراجته النارية وأحزانه على قول نزار: (فأنا لا أملك في الدنيا.. إلا عينيك وأحزاني). الدراجة تريحه من عبء المواصلات…
 مع بزوغ فجر الأول من أيلول استفقت على صوت قرع الأجراس ودق الطبول والضرب بالعصي على التنك والنحاس، وظننت أن قريتنا في ليبيا تحتفل بعيد الفاتح من أيلول، ثم قلت ربما أن القمر أصابه الخسوف،…
 أفترض أن القصة بدأت هكذا: كان أول إنسان هاجر بحثاً عن رزقه ورزق عائلته، هائماً في الغابة البعيدة يفكر في أحبّته البعيدين، شعر بالحنين إليهم، فرسم على الحجر صورهم، رسمهم على جدران كهفه، على جذوع…
 كنت أود لو أني اخترت موضوعاً أكثر مرحاً وأقل إثارة لمشاعر السخط، إلا أن بعض المواضيع تفرض نفسها عليك دون رحمة، وهذا ما حدث معي حين قرأت في صحيفة محلية خبراً مفاده أن وزارة التجارة…
بأصابعه الغضة يقلب آلة العزف ويقربها من فمه، ليبثها لحن قلبه المتعب الصغير، كان يجلس جانب الطريق حسبت أنه يتوسل بطريقة مبتكرة إلى الناس في بضعة نقود، لكنني حدقت النظر جيداً فالطفل لا يمد يداً…
 كثيراً ما تُستخدم الأعذار في سبيل التخفيف من وقع أمر ما وإمكانية قبوله. وغالباً ما تنجح تلك الأعذار وتحقق غايتها، بغض النظر عن مدى صحتها أو العكس. ومن هنا هل يصحّ المثل القائل: (الغاية تبرر…
 حسناً! قد عقدت العزم على الرحيل إذاً، شأنك! وليس لأحد أن يملي عليك خياراتك وقراراتك وأنت الباحث عن واحة أمن؟.الساعي وراء سعة رزق بعيداً عن هذا اللهيب المستعر في كل مكان، ليس لأحد أن يصادر…
 كان المأمون يجلس للناس يوم الثلاثاء من كل أسبوع، فجاء رجل عليه ثياب قد شمّرها، ونعله في يده، فوقف على طرف البساط وقال: السلام عليكم، فردَّ المأمون السلام، فقال الرجل: أخبرني عن هذا المجلس الذي…
 سألني أحد المهتمين بحياة الفقراء في سورية والمبشرين بغد أفضل: ما هو العدو الجديد المضاف للكادحين؟ السؤال المحيّر يحتاج إلى جواب مقنع.. وليس من السهل أن جوابي سيكون مقنعاً بهذه السرعة، وللعلم أنا لست اقتصادياً…