العدد:811
تاريخ:18/ 4/ 2018
 

ثقافة و فكر

يُعد محمد عبده (1849- 1905) واحداً من أهم رجالات الإصلاح والنهضة، إن لم يكن أهمهم، من حيث امتلاك الإرث الإسلامي وامتلاك المشروع النقدي له على حد من التوازي والتلازم، وأما الإصلاح والنهضة فمقولتان متلازمتان، لا…
(التراث والحداثة في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري) هو عنوان الكتاب الصادر مؤخراً عن منشورات دار (التوحيدي) في الرباط، الذي ساهم فيه مجموعة من الباحثين والكتاب المغاربة والعرب، تحت إشراف وتقديم الكاتب المغربي الأكاديمي محمد…
قدم رابندرانات طاغور للتراث الإنساني أكثر من ألف قصيدة شعرية، و25 مسرحية والعديد من الروايات والقصص، إلا أن روايته (البيت والعالم) بقيت العمل الأكثر شهرة، وقد نشرت هذه الرواية مسلسلة في الصحف، ثم  صدرت في…
في عشرينيات القرن الماضي لم تكن دمشق مدينة تعج بالكتاب والمثقفين كما كانت القاهرة، ولم تكن مدينة الكتب والدوريات ودور النشر كما كانت بيروت، لكنها كانت معشوقة الشعراء ومصدر وحي للكثيرين منهم بفضل تاريخها العريق…
ماذا أفعل بهذا الجسد الشبق اللين... آه رائحة الأنوثة قوية وفواحة كرائحة القرنفل، مَنْ يتنشقها ويتنسمها، القرنفلة البرية مرهقة بأريجها تستغيث، تستنجد، بعابر سبيل يتنشقها بعمق، تلامس أصابعه أوراقها، يهزها، يقطفها، يعتصر أوراقها، يشبع أنوثتها،…
في أحدث كتبه (الأصولية بين الظلامية والتنوير) يتصدى الدكتور طيب تيزيني لقضية تشغل حيزاً من الاهتمام في العصر الراهن الذي يشهد تعاظم وتائر التحولات العالمية، وتحديداً مع نشأة النظام العولمي الرأسمالي المتوحش بثورتيه: المعلوماتية والاتصالاتية،…
على الرغم من المحن والمآسي التي يعيشها أبناء الشعب السوري بسبب الحرب الظالمة التي تدور رحاها على أرض وطنهم الذي جبلت ذرات ترابه بدماء الشهداء منذ فجر التاريخ حتى اليوم، يحق لأبنائه أن يحتفلوا بالذكرى…
يعدّ الشاعر المصري - الفرنسي الراحل جورج حنين (1914 - 1973) المؤسس الأول للسوريالية المصرية على صعيديها الأدبي والفني، ورائد الشعراء السورياليين العرب، فهو الذي استقدم إلى الوطن العربي أفضل الأفكار التحررية في الفكر الغربي…
شهد القرنان التاسع عشر والعشرون نقلات علمية واقتصادية وفكرية في المراكز الرأسمالية الأوربية، جذبت إليها المبدعين من أطراف الكوكب على حد تعبير د. سمير أمين، وشكلت عاملاً صادماً للنخب التي وفدت إلى عواصم (النور والفرص…
يُخيل إلى من فتح عينيه على النصف الثاني من القرن العشرين أن مفهوم (الثورة) مفهوم يكاد يكون سياسياً صرفاً، فعلى الصعيد الاجتماعي تستبدل بتشكيلة اقتصادية اجتماعية أخرى غيرها، لكنها أرفع مستوى. ثم يسترسل...فيقول: بتحطيم جذري…