العدد:811
تاريخ:18/ 4/ 2018
 

ثقافة و فكر

ليس خافياً على أحد من أهل العلم والاهتمام بالثقافة، بمعناها الواسع الشامل، أن مكوناتها إنما هي انعكاس جدلي لمجمل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة في مجتمع ضمن شروط محدودة تاريخياً، لكن هذا الانعكاس ليس ميكانيكياً،…
إن تكوّن الوعي المعرفي في البلدان العربية والإسلامية، هو عملية تدريجية ومتصاعدة ومتطورة بصورة مستمرة، وهي تعكس العلاقات السائدة، وهذا أمر طبيعي حصل ويحصل في كل المجتمعات. وباختصار: إن العلاقات السائدة، في بلداننا، هي علاقات…
 ليس محض استدعاء لقامة ثقافية عربية شغلتنا بأعمالها الروائية والبحثية والإبداعية، أو استذكار لها في مقام الغياب، بل إن استدعاء قامة سامقة في المشهد الثقافي والإبداعي بآن معاً، كالروائي د. عبد الرحمن منيف وما مثله…
 كان الرأي السائد بين كثير من المفكرين حتى عهد غير بعيد، هو وجود عدد من القيم المطلقة مثل قيم الحق والخير والجمال في كل المجتمعات الإنسانية، حتى وإن اختلفت مظاهر وأساليب التعبير عنها. ولكن أواخر…
1- ربما يتساءل البعض: هل كانت حالة محمد الماغوط بانتمائه لحزب يملك (الصوبيا) في بداية وعيه السياسي، وابتعاده عن الأحزاب الأخرى التي لم يجدْ في مكاتبها الدفء الذي كان يحتاجه، هي نوع من الانتهازية يوم…
 لعل سؤال الهوية من أهم الأسئلة المصيرية، بالنسبة للأفراد وللجماعات الإثنية وللمجتمعات. ويزداد إلحاح السؤال ويتطلب إجابات عليه، عندما تتعرض الهويات الجزئية والكلية إلى محاولات التذويب أو التشويه أو الامّحاء. في مرحلتنا الراهنة، يُثار سؤال…
أنْ نقول بأن النار تحرقُ الأخضر واليابس فهو قول طبيعي وعادي، أما الغريب فهو أن يكون هناك نارٌ تحت الهشيم تسير في غير اتجاه النار التي فوق الهشيم. هذا ما يحدث في الحرب التي تجري…
كانت السينما التي قدّمها المخرج البوسني/ الصربي ( أو «آخر المواطنين اليوغوسلاف» وفق إصراره هو نفسه في بعض الأحيان) إمير كوستوريتسا، معلّمة بأفلام تعتبر دائماً من الروائع بالنسبة الى النقاد الأوروبيين على وجه الخصوص. وهي…
   لن يكتمل النصر على التنظيمات العسكرية الإرهابية دون تفكيك منظومة القيم الثقافية المتوحشة التي تغلغلت، بفعل الدعاية المركّزة والمال السياسي، في ذهنية مختلف الطبقات الاجتماعية، ولم تقتصر على أوساط الجهل والفقر والتخلف ، فقد…
 من نافل القول أن الخطاب النقدي في سياق ممارسته وفعالياته الإجرائية، يستهدف غير قارئ يتلقى النص بمستوياته وبمرجعياته، بل أصبح من القارّ والمؤكد أن تعدد القرّاء هو إغناء للنص الإبداعي، والإشكالية هنا كيف نحدد مفهوم…