العدد:811
تاريخ:18/ 4/ 2018
 

مجلة المعرفة.. عدد خاص بالقصة السورية الجديدة

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

صدر العدد الجديد من مجلة (المعرفة) الشهرية، التي تصدرها وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، ويحمل العدد رقم ،650 تشرين الثاني 2017.

يحتوي العدد على نحو 50 قصة قال عنها رئيس التحرير الأستاذ ناظم مهنا في تقديمه للعدد: (في هذا العدد، ومن منطلق أن القصة أكثر أهمية للكاتب من التنظير حولها، رأينا أن نخصص كل العدد للقصص، ونغفل الدراسات والبحوث حول القصة إلى أعداد آتية.. في هذا العدد كل الكتّاب المشاركين وغير المشاركين لهم مكانتهم واحترامهم وتقدير تجربتهم وإبداعاتهم، ولم نشأ أن نتدخل بأي شكل في تقييم أو إنشاء تفضيل بين قاص وآخر أو بين قضية وأخرى، فالأمر متروك للقراء ولذائقة كل قارئ على حدة).

كما احتوى العدد على كلمة للسيد وزير الثقافة محمد الأحمد، حول اللغة العربية تحت عنوان (أسعد الله صباح عشاق العربية)، جاء فيها: (اللغة العربية هي وطنكم الروحي، الإرث الذي نطاول به أعنان السماء، ولست ترى شجرة باسقة شامخة يانعة الثمار إلا وأنت مطمئن إلى أن جذورها راسخة في الأرض.. اللغة حصنكم الحصين للذود عن العروبة والوحدة القومية، إنها جفونكم التي تنسدل على العيون حامية لها منبئة بحسنها وسحرها).

كما كتب زاوية آخر الكلام الدكتور ثائر زين الدين، مدير الهيئة السورية العامة للكتاب، مقدمة تصير خاتمة، جاء فيها: (ولابد أنكم لاحظتم أيضاً هذا التنوع اللافت في موضوعات النصوص، وتقاناتها الفنية التي تتوزع ما بين أساليب السرد التقليدية المستندة بصورة رئيسة على محاكاة الواقع، الواقع المعيشي خلال السنوات الست الماضية التي يطغى عليها شبح الحرب الرهيب، وينعكس ذلك على الشخصيات المتنوعة التي تتحرك فيه، متسمة بسمات نفسية واضحة إلى حد بعيد.. وما بين أساليب السرد الحداثية والجديدة اللماحة التي تعتمد تفكيك معطيات ذلك الواقع، وإعادة تركيبها، مركزة اهتمامها الأقصى على الكتابة المبتكرة).

كما احتوى العدد على كتاب الشهر (مستوطنة العقاب) للكاتب فرانز كافكا، ترجمة سعيد أحمد الحكيم، واختيار وتقـديم رئـيس التحرير ناظـم مهنا.

 

 

تمت قراءته 373 مرات