العدد:814
تاريخ:16/ 5/ 2018
 

أستانا 9 انطلق.. والأولوية لتوافق جديد حول جنوب غرب ســــورية

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

 انطلقت يوم الاثنين 14/5/،2018 في العاصمة الكازاخية أستانا، الجولةُ التاسعة من الحوار السوري السوري وسط ترجيحات بأن تسفر هذه  الجولة عن اتفاق حول جنوب غرب البلاد، بعد انقضاء مهلة اتفاق (منطقة خفض التصعيد) الروسي الأمريكي الأردني.

وأعلنت الخارجية الكازاخية في بيان لها أن جميع أطراف عملية (أستانا)، أكدت مشاركتها في الجولة التاسعة المقررة يومي الـ14 والـ15 من الشهر الجاري، وبضمنها وفد الجمهورية العربية السورية، ووفد الإرهابيين.

وسيترأس الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص ألكسندر لافرينتييف، على حين سيترأس الوفد التركي نائب وزير الخارجية سيدات أونال، والوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية حسين جابري أنصاري، ويحضر وفدا الأمم المتحدة والأردن بصفة مراقبين، ويرأس الأول المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا.

تتأثر أجواء هذه الجولة بالإنجازات التي حققها الجيش السوري في الغوطة الشرقية واقترابه من حسم ملف جنوب العاصمة، وخروج التنظيمات الإرهابية من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي.

المراقبون يرون أن الأرضية باتت مهيأة لإبرام اتفاق جديد بين الدول الضامنة لمسار أستانا (روسيا وإيران وتركيا) حول جنوب غرب البلاد بعد انتهاء مهلة اتفاق (منطقة خفض التصعيد) الموقع في 11 تشرين الثاني العام الماضي بين روسيا وأمريكا والأردن، والمحدد بستة أشهر.

متابعة الجهود السلمية لحل الأزمة السورية تعد أولوية بالنسبة للحكومة السورية، إلى جانب استمرار مواجهة الإرهابيين في الميدان، وسبق أن ساهمت في جميع الدولية الجهود السلمية رغم العراقيل التي تضعها الولايات المتحدة وشركـاؤها في التحالف الدولي المعادي لسورية.

تمت قراءته 51 مرات