العدد:799
تاريخ:17/ 1/ 2018
 

البطاطا والشوندر (غذاء ودواء)

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

أكدت دراسة فرنسية حديثة أن ثمرة البطاطا غنية بمضادات الأكسدة التي تقي من تدهور الخلايا العصبية المتعلقة بالشيخوخة المبكرة والسرطان، فضلاً عن أنها تنشط الجهاز المناعي وتسهل عملية الهضم.

وأوضحت خبيرة النباتات في جامعة باريس (لينا بو) في أحدث دراسة نشرتها في مجلة (فام أكتويل) الفرنسية أن ثمرة البطاطا غنية بالبيتا كاروتين وفيتامينات (ج وهـ) ومضادات الأكسدة التي تقي من تدهور الخلايا العصبية والتي تعد أساس الشيخوخة المبكرة والسرطان، كما تنشط الجهاز المناعي وتسهل عملية الهضم وتحرك القولون الكسلان.

ولفتت بو إلى أنه يفضل استخدام البطاطا عن طريق طهيها بالبخار وعدم تخزينها في مكان بارد حتى لا تفقد عناصرها الغذائية.

كما توصل الباحثون إلى أن تناول عصير الشوندر الأحمر قبل ممارسة التمارين الرياضية من شأنه تعزيز آلية عمل الدماغ لدى الإنسان.

وتبين نتائج الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية (جورنالز أوف جيرونتولوجي) بإصدارها المتخصص بالعلوم البيولوجية أن تناول عصير الشوندر الطازج قبل القيام بالتمارين الرياضية المعتدلة يؤثر إيجاباً في مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن وظائف مهمة في الجسم، لغناه بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة.

ويشير الباحثون إلى أن للشوندر الأحمر فوائد أخرى نظراً لاحتوائه على النيترات التي تتحول إلى أنزيم أوكسيد النيتريك والذي يساعد على خفض ضغط الدم إضافة إلى إفراز الأنسولين وتحسين مجرى التنفس.

تمت قراءته 73 مرات