العدد:791
تاريخ:15/ 11/ 2017
 

رحيل الباحث التشكيلي والآثاري عفيف بهنسي

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

نعت وزارة الثقافة الباحث التشكيلي والآثاري الكبير الدكتور عفيف بهنسي، الذي غيّبه الموت عن عمر ناهز التاسعة والثمانين عاماً في منزله بدمشق.

وشغل الراحل لدى وزارة الثقافة العديد من المناصب، فكان أول مدير للفنون الجميلة بين عامي 1962 و،1971 وأول مدير عام للآثار والمتاحف بين عامي 1971 و،1989 إضافة إلى دوره بالغ الأهمية في تأسيس 23 متحفاً في دمشق والمحافظات،
من بينها متاحف الرقة ومتحف بصرى والسويداء وقلعة حلب، وتطوير المتحف الوطني في دمشق.

ويذكر أن الراحل قدم لبلاده الكثير في الفن التشكيلي والعمارة والآثار والبحث الفني، ونال أكثر من ثلاثة عشر وساماً وجوائز من سورية وبلدان عربية، وهو من مواليد دمشق 1928 حاصل على دكتوراه في تاريخ الفن من جامعة السوربون بباريس، ودكتوراه الدولة بدرجة مشرف جداً من جامعة السوربون أيضاً..
تقلد العديد من المناصب، فكان أول مدير للفنون الجميلة في سورية.. ومؤسس وأول نقيب للفنون الجميلة.. مؤسس كلية الفنون الجميلة ومراكز الفنون التشكيلية في سورية. قدم الراحل للمكتبة العربية والعالمية أكثر من 70 كتاباً نالت شهرة عربية وعالمية وترجمت مؤلفاته إلى لغات أجنبية عدة..

شارك في تأليف موسوعات عالمية، ووضع كتباً بلغات أجنبية ومن قائمة مؤلفاته: (الفن عبر التاريخ، والفن الإسلامي، وسورية التاريخ والحضارة والعمران الثقافي، وموسوعة التراث المعماري)، وغيرها.

تمت قراءته 231 مرات