العدد:811
تاريخ:18/ 4/ 2018
 

شؤون اقتصادية

انتهى الأسبوع الماضي إلى خبرين مهمين لليونانيين، ولكن على قاعدة المثل الشعبي القائل (يا فرحة ما تمّت). الخبر الأول زفّه لهم الخميس جان كلود يونيكر، رئيس مجموعة منطقة اليورو، حول اتفاق منطقته أخيراً على الإفراج…
باستطاعة الصين بث صدمات اقتصادية حقيقية على نطاق واسع، سواء نشأت هذه الصدمات من الداخل الصيني أم من مناطق أخرى في العالم. فانخفاض أسعار خام الحديد أخيراً، مثلاً، إلى تباطؤ مبيعات معدات الحفر والمنتجات الفخمة،…
تترقب الولايات المتحدة بحذر الوقوع في خطر ما يسمى الهاوية المالية، التي تعرف بأنها الانخفاض الحاد في عجز الموازنة، إذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة قبل نهاية العام الحالي. فهي مصطلح يطلق على الآثار الاقتصادية الناتجة…
لا أحد يستطيع أن يتكهن بالحال الذي ستؤول إليه الليرة السورية، وأسعار صرفها، فبورصة ارتفاع أو انخفاض سعر الصرف المستمرة على مدار الساعة، تجسد حالة التخبط التي تعيشها الإدارة النقدية، وتشير إلى عجزها عن ضبط…
أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً بإلغاء حصرية استيراد السلع والمنتجات الصينية من بلد المنشأ، وسمحت للمستوردين والموردين باستيرادها من أي بلد فقد أشار معاون وزير الاقتصاد عبد السلام علي إلى أن أهمية هذا القرار…
يعيش الوطن العربي كله، خاصة القطر العربي السوري،حالة حرب، فأين هو اقتصاد الحرب؟ نحن مهددون بالغزو والاحتلال، ومثال القطر العربي الليبي، المدمى، لا يزال قائماً، فماذا أعددنا لمواجهته؟ مستوى الأجور في القطر العربي السوري منخفض…
الدكتوراه أعلى شهادة علمية أكاديمية، تكتب اختصاراً باللغة الإنكليزية  (Ph. D.) أي دكتوراه في الفلسفة، وليس المقصود هنا علم الفلسفة البحت، بل تعني (حب الحكمة) وفقاً للأصل الإغريقي للكلمة، ويطلق على حاصل شهادة الدكتوراه لقب…
الواقع غير المرضي للقطاع الصناعي، تفاقم كثيراً، ووصل إلى طريق مسدود، وبات إصلاحه يحتاج إلى إرادة سياسية بالدرجة الأولى، لأن سني الإصلاح الاقتصادي الضائعة لم تؤد إلى أي نتيجة إيجابية مهمة، وأبقت قاطرة التنمية على…
تعترف معظم الجهات المسؤولة بأهمية الصناعة الوطنية وضرورة تعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من أجل تنشيط الاقتصاد الوطني، من خلال التنمية الصناعية التي هي عماد التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، إضافة إلى تلبيتها جزءاً كبيراً…
بن برنانكي، حاكم المصرف الفيدرالي الأمريكي هو أول من أطلق مصطلح (الهاوية المالية أو المنحدر المالي Fiscal Cliff)، الذي يُتداول اليوم على نطاق واسع في الإعلام الاقتصادي. ويعني بشكل مبسط تزامن شيئين اثنين معاً في…