العدد:768
تاريخ: 10/ أيار/ 2017
 

أحداث ومناسبات



قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد، واللجنة المنطقية للحزب في ريف دمشق، وأسرة صحيفة (النور) يهنئون الرفيق أسعد الخوري حنا (أبو ماجد) على نجاح العمل الجراحي الذي أجري له في مشفى دار الشفاء.

والرفيق أسعد خوري وأسرته ورفاقه يتقدمون بالشكر الجزيل للدكتور إلياس إبراهيم جراح القلب والدكتورة سهيلة منصورة، متمنين لهما كل التوفيق.

كما يتقدم بشكر خاص للدكتور رياض عيد الذي أشرف على علاجه.

 

بمشاركة مئات الفنانين من عشرات الدول، منحت الجمعية الكندية لحرية الصحافة برعاية منظمة اليونسكو الكندية، فنان الكاريكاتير السوري الزميل رائد خليل، الجائزة الممتازة في مسابقة كندا الدولية الـ17 للكاريكاتور التي جاءت بعنوان (الزيف)، ووزعت الجوائز لفنانين من أمريكا، كندا، الدانمارك، البرازيل، كوبا، إيطاليا، مقدونيا وإيران.

توفيت الفنانة السورية نجاح حفيظ، الشهيرة بشخصية (فطوم حيص بيص) يوم السبت6/5/،2017 بمستشفى ابن النفيس في دمشق، إثر نوبة قلبية عن 76 عاماً، وشيع جثمانها يوم الأحد في دمشق.
والفنانة الراحلة من مواليد مدينة دمشق عام ،1941 بدأت التمثيل عام 1966 واشتهرت بدور (فطوم حيص بيص) في مسلسل (صح النوم) التي كان يحبها غوار الطوشة، وكانت شريكة مع الفنان دريد لحام في أعمال تلفزيونية وسينمائية.

ومن أبرز أعمالها (صح النوم.. وحمام الهنا، وهجرة القلوب إلى القلوب، ونهاية رجل شجاع، وملح وسكر، ويوميات أبوعنتر).

 خرجت جماهير غفيرة من القامشلي بمختلف مكوناتها لتودع الرفيق تركي حمود إبراهيم (أبو جوان)، بفقرائها وأغنيائها، عمالها وفلاحيها، قواها السياسية العربية والكردية، لتودع الخال أبو جوان الذي كان على صلة حية دائمة معهم خلال مسيرة حياته.. كان مشاركاً للناس في السراء والضراء، وعرفوه نصيراً لقضاياهم، لذا خرجوا ليودعوه إلى مثواه الأخير في مقبرة أبو راسين، حيث جرى تأبينه من قبل اللجنة المنطقية لحزبنا الشيوعي السوري الموحد، فألقى كلمتها عضو اللجنة المنطقية الرفيق علي أوسي، وهذا نصها:

أيتها الرفيقات والرفاق، أيها الأصدقاء والإخوة..

الرفيق أبو جوان، جئنا جميعاً اليوم لنودّعك، نحن أهالي القامشلي بفقرائها وأغنيائها، جاؤوا ليودعوك، ممثلو القوى السياسية وممثلو الأحزاب الوطنية العربية والكردية.. جاء رفاقك، رفاق الدرب الطويل، يودعونك مع اللجنة المنطقية لحزبك الشيوعي السوري الموحد..

أيها الرفيق العزيز.. كنت شيوعياً معروفاً بحقّ، وواحداً من أعمدة الحزب، فقد ساهمت بجدية في تعميق جذور السنديانة الحمراء، وعملت دائماً كي تبقى باسقة حمراء خفاقة..

لقد كان الرفيق أبو جوان شخصية كريمة ترك إرثاً اجتماعياً مناضلاً من أجل العدالة والمساواة ومن أجل حقوق المرأة.. كان يكره الظلم والاضطهاد متأثراً بأفكار الماركسية والعلمانية والشيوعية، لأنه نشأ في أسرة فلاحية، عانى كغيره من الفلاحين والرفاق القدامى سياسات الظلم والاضطهاد، فانتسب في الستينيات إلى صفوف حزبنا الشيوعي حاملاً هموم المظلومين.. كان منزل الرفيق، في الظروف والعهود السرية والديكتاتورية، ملجأ للرفاق من الداخل والخارج، الهاربين من الظلم، حتى لقِّب بحق: خال الحزب.

باسم اللجنة المنطقية للحزب الشيوعي السوري الموحد، في الجزيرة، نتقدم بخالص التعازي القلبية للرفاق ولأسرة الرفيق الراحل، راجين لهم الصبر والسلوان، كما نشكر القوى الوطنية والتقدمية وجماهير القامشلي لمشاركتهم لنا في الوداع الأخير للرفيق أبو جوان.

وعهداً أننا سنتابع الطريق من أجل بناء سورية خالية من الإرهاب، ومن أجل عودة الأمن والاستقرار إلى وطننا، ولبناء سورية المستقبل التي ناضلتَ من أجلها، سورية تعددية ديمقراطية علمانية يتمتع فيها كل مكوناتها بحقوقهم المشروعة، على قاعدة وحدة سورية وسيادتها.

 وقد شارك عدد من الرفاق أعضاء اللجنة المركزية للحزب، ولجنة الرقابة، واللجنة المنطقية، والرفيق ملول الحسين عضو المكتب السياسي، في استقبال المعزّين في خيمة العزاء، مستقبلين الوفود التي أمّت خيمة العزاء على مدار يومين، كما أمّ مكتب الحزب بالحسكة وفود عديدة من اتحاد العمال واتحاد الحرفيين واتحاد الكتاب وشخصيات وطنية، كان الرفاق الموجودون في الحسكة في استقبالهم.

 

في حفل بهيج ضم الأهل والأصدقاء والرفاق، عقد قران الرفيقة وعـد ناصر قرمـوشة على الشاب رائف داود..

منظمة جرمانا للحزب الشيوعي السوري الموحد، وأسرة جريدة (النور) تتمنيان للعروسين حياة هنيئة، وألف مبروك.والأصدقاء

 غادرنا الرفيق أبو عمر بتاريخ 10/3/2017 وهو من مواليد قرية مردك في محافظة السويداء عام 1948. انتسب إلى الحزب في أوائل السبعينيات من القرن الماضي، وجرى له مأتم كبير من أهل بلدته ووفود من بلدات المحافظة، ومما قاله الرفيق علم الدين أبو عاصي (عضو المكتب السياسي) في كلمة تأبينية:

(كان مربياً فاضلاً، حريصاً على تنشئة طلابه النشأة التربوية السليمة، واكتسابهم المعارف.. صريحاً في رأيه، يمقت الزيف والمتملقين والمتزلفين، منحازاً للفئات الشعبية الكادحة، لا يهادن الظلم والعسف، وعمل ما بوسعه في سبيل العدالة الاجتماعية. وهو مثقف وقارئ محب للمعرفة، ووطني بامتياز حاصل على وسام الشجاعة أثناء خدمته العسكرية أيام حرب الاستنزاف حين صد هجمات العدو الإسرائيلي على موقع جماعته مرات، وهو ثابت في الخندق الأول مع جنوده).

وكذلك صمد في أقبية التحقيق والتعذيب متمسكاً بمبادئه.

قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد وأسرة (النور) تتقدمان من أسرته ورفاقه بالتعازي الحارة.

 

تعرض الرفيق والزميل ميشيل منيّر لوعكة صحية أدخلته المشفى، وهو الآن يتماثل إلى الشفاء.

أسرة (النور) تتمنى للرفيق ميشيل الشفاء العاجل ودوام الصحة.

 

 الرفيق نوفل عدوان يتقدم بالشكر والتقدير للدكتورة أمية شبلي جنود، والفريق الطبي المساعد في مشفى العناية بالسويداء، على الاهتمام ونجاح عمليتي الساد وزرع العدسات في عينيه، متمنياً لهم دوام القدرة على العطاء والنجاح.

غادر دنيانا يوم التاسع من آذار 2017 الرفيق العزيز حمود العطار (أمين اللجنة المنطقية السابق في السويداء) عن عمر ناهز الثمانين عاماً، وجرى له في بلدته المتونة مأتم مهيب من مختلف الأوساط الاجتماعية التي أثنت على مسيرته وحضوره الاجتماعي، وسعيه الدائم لتقديم ما يستطيع من الخدمات للأوساط الشعبية.

ومما جاء في كلمة التأبين التي قدمها الرفيق علم الدين أبو عاصي (عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوري الموحد):

(لقد نشأ الفقيد في أسرة كريمة، كان لها دور اجتماعي مرموق، قدمت الشهداء في سبيل عزة الوطن، فكان أبو يوسف حمود رفيقاً لطيفاً وشعبياً ووطنياً بامتياز، وفياً لهذه القيم من العطاء والشهادة، أبياً وشهماً وشريفاً ونظيف اليد والقلم.

إن إنسانيته ورزانته وهدوءه اللافت، وقدرته على اتخاذ القرار الحكيم المستند إلى رؤية مبدئية وعقلانية وأخلاقية، جعلته موئل الثقة في كل الأوساط التي عايشها، معلماً مخلصاً ومربياً فاضلاً، وممثلاً بجدارة للفئات الشعبية ومنحازاً لمصالحها في عدة دورات في المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة.. بقي في خندق الشعب والكادحين حتى رحيله..

ستبقى في ذاكرتنا قدوة كما كنت دوماً تزيدنا تصميماً في السير على الطريق التي كنت فيها مناضلاً مقداماً).

وبعثت قيادة الحزب بالبرقية التالية:

عائلة آل العطار المحترمون!

قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد نيابة عن أعضاء الحزب ومنظماته، نقدم لكم أحر التعازي القلبية الصادقة برحيل الرفيق العزيز المناضل حمود العطار، الإنسان المتفاني الذي قدم لشعبه ووطنه وحزبه أنبل الخدمات، وبقي متفائلاً وحريصاً على مبادئه حتى اللحظة الأخيرة من حياته.

لكم القوة والصبر والسلوان، وللفقيد الرحمة.

المكتب السياسي للحزب

الأمين العام حنين نمر

 

 رحل الرفيق المدرس فاضل الشوفي، عضو اللجنة المنطقية السابق في محافظة السويداء، وجرى له مأتم كبير بتاريخ 28 شباط 2017 في بلدته صما البردان.

ومما جاء في كلمة التأبين التي قدمها الرفيق سيف الدين القنطار (عضو اللجنة المركزية للحزب) باسم رفاق الفقيد وأصدقائه:

(فوق تراب هذه القرية المبارك وبين ناسها الطيبين، نشأ الفقيد الراحل.. وبدت عليه منذ الطفولة علائم النباهة. تابع تحصيله الدراسي ليكون معلماً مخلصاً ومربياً محترماً، أسهم في تنشئة أجيال من أبناء هذه المحافظة، وقد شغله الهم العام وقضايا الناس منذ فجر الصبا، فكان أبو محجوب صاحب رأي وموقف ومبدأ مدعم بفكر نيّر، وعقل متزن، كان يحترم محدثه، ويحرص على ثقافة الحوار، وحرية الرأي، فحظي بتقدير الناس ومحبتهم.. فيا أبا محجوب أيها الصديق والرفيق الغالي، سنبقى أوفياء لما آمنت به، وأنت تؤكد أن المهمة المقدسة هي إيقاف هذه الحرب الجهنمية اللعينة، وتحقيق السلام في ربوع بلادنا، فسلام على روحك الطاهرة، وطيب الله ثراك).

قيادة الحزب الشيوعي السوري الموحد وصحيفة (النور) تتقدمان بأحر التعازي إلى أسرة الفقيد وآل الشوفي ورفاق الفقيد وأصدقائه.

الصفحة 1 من 27